جامعة أم القرى


التصنيف: ثقافة  »  جامعات  »     |   الكاتب: Asmaa   |   التاريخ: 2012-11-08   |   قراءة: 630 مرة







جامعة أم القرى

نشأة الجامعة وتأسيسها

تحتل المملكة العربية السعودية, بمكانتها الدينية وأهميتها التاريخية والحضارية, موقع الصدارة بين دول العالم الإسلامي. فإليها تهوي أفئدة الناس لأداء فريضة الحج, والعمرة وزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وفيها المشاعر المقدسة وبها قبلة المسلمين -بيت الله الحرام بمكة المكرمة -حيث يتجه إليها ملايين المسلمين في صلاتهم كل يوم. وفي العصر الحديث أصبحت المملكة الدولة الإسلامية الأنموذج, التي أخذت بمستجدات الموسوعة المعرفية  الحضارة الحديثة، مع المحافظة على أصالتها وخصوصياتها، وتميز سياستها الداخلية والخارجية المبنية على دستور الشرع القويم. وتتمتع المملكة اليوم بفضل سياستها الحكيمة بمركز ثقل عالمي, ذي نفوذ وتأثير في مجريات السياسة والاقتصاد الدوليين. ومنذ أن تم توحيد هذا الكيان للدولة بفضل سعي الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود—والبلاد تخوض ملحمة بناء ونهضة وتطور شملت كل مرافق الحياة فيها, وبلغت اليوم أوجها في عهد خادم الحرمين الشريفين-حفظه الله- وحققت خطط التنمية الخمسية؛ التي أخذت بها البلاد منذ ثلاثين عاما مضت، طفرة من النهوض وتعجيل حركة النمو قل أن تتاح لكثير من البلدان. و قد اتجهت فيها أيدي البناء والتطوير-في سياسة متوازنة-إلى بناء المرافق والتجهيزات الأساسية، جنبا إلى جنب مع بناء الرجال وإعداد الأجيال. فلقد كان من أول اهتمامات الملك عبد العزيز—بعد ضم الحجاز سنة 1344 هـ/1925 م، العناية بحركة الفكر والتربية والتعليم، ورعاية طلاب العلم, وأمر في هذا العام نفسه بإنشاء أول مديرية عامة للمعارف، تولت افتتاح المدارس في مناطق المملكة, وتجهيزها, ومدها بالمدرسين من داخل البلاد وخارجها, ومن أول المعاهد التي يعود إليه فضل تأسيسها المعهد العلمي السعودي بمكة المكرمة عام 1345 هـ/1926 م ومدرسة تحضير البعثات بمكة سنة1355 هـ/ 1936 م, ودار التوحيد بالطائف سنة 1368 هـ, ونشر المعاهد العلمية في المدن الكبرى في البلاد, وإقامة مدارس التعليم في مختلف المناطق. و في عام 1369 هـ أمر الملك عبد العزيز بتأسيس كلية الشريعة في مكة لتصبح أولى المؤسسات التعليمية الجامعية قياماً في البلاد. وهي نواة هذه الجامعة، جامعة أم القرى, والكلية الأم فيها. و من بعدها تتابع إنشاء الكليات والجامعات, فافتتحت كلية للمعلمين بمكة أيضا عام 1372 هـ, وقامت جامعة الملك سعود بالرياض سنة 1377 هـ, وهي أولى الجامعات التي وصل عددها اليوم إلى اربع عشرة جامعة. و تظل جامعة أم القرى، رغم حداثة قيامها في هيأتها وترسيمها الحالي, من أكثر الجامعات تميزا بحكم موقعها، وعراقتها, وتسجيلها لعدد من الأوليات والزيادات. فقد برزت جامعة أم القرى, كمؤسسة أكاديمية ذات سمعة علمية عالية فيما يتعلق بعلوم الشريعة والتربية والدراسات الإسلامية, علاوة على التخصصات العلمية والتطبيقية الحديثة. و قد مرت جامعة أم القرى منذ إنشاء أولى كلياتها بثلاث مراحل تاريخية:

مرت جامعة أم القرى منذ إنشاء أولى كلياتها بثلاث مراحل تاريخية:

المرحلة الأولى (1369-1391):

إن البداية التي انطلقت منها الجامعة تعود إلى عام 1369 هـ حين أسست كلية الشريعة كأول صرح في التعليم العالي بمفهومه الحديث في المملكة العربية السعودية وفي عام 1372 هـ تم إنشاء معهد عال للمعلمين باسم كلية المعلمين استمرت إلى عام 1379 هـ ثم أسندت مهمة إعداد المعلمين لكلية الشريعة عام1381 هـ وسميت كلية الشريعة والتربية، وفي عام 1382 هـ أنشئت كلية التربية بمكة مستقلة عن كلية الشريعة.

المرحلة الثانية (1391-1401 هـ):

مرحلة انضمام كليتي الشريعة والتربية إلى جامعة الملك عبد العزيز بجدة كشطر من الجامعة في مكة، وتم في نهاية هذه المرحلة افتتاح كلية التربية بالطائف، وإضافة أقسام علمية جديدة وإنشاء عدد من المراكز العلمية.
المرحلة الثالثة (جامعة أم القرى):

شهدت هذه المرحلة في مطلع قيامها تولي الملك فهد بن عبد العزيزالحكم في المملكة. وخلال هذا العهد حققت الجامعة نقلة نوعية وعددية كبيرة, حيت تم فيها إنجاز مرافقها التأسيسية وقفزت أعداد كلياتها من كليتين قبل قيامها إلى 12 كلية اليوم, وتضاعفت فيها أعداد أعضاء هيئة التدريس وأعداد الطلاب الملتحقين أضعاف أضعاف ما كانت عليه؛ وهي الآن في سبيل استكمال مراحل مشروع المدينة الجامعية الجديدة ومواصلة برامج التطوير والتحديث. قد أدى قيام الجامعة في عام 1401 هـ بأمر الملك خالد بن عبد العزيز صدر المرسوم الملكي الذي أدى إلى انبثاق عدد من الكليات هي امتداد لأقسام الكليتين العتيدتين بها: كلية الشريعة والدراسات الإسلامية كلية التربية مع معهد اللغة العربية حيث تم خلال العقد الأول من القرن الخامس عشر إنشاء خمس كليات هي كلية الدعوة وأصول الدين وكلية اللغة العربية, وكلية العلوم التطبيقية، وكلية العلوم الاجتماعية، وكلية الهندسة والعمارة الإسلامية, بالإضافة إلى كلية التربية بالطائف التي افتتحت في عام 1400 هـ, وبإنشاء كلية الطب والعلوم الطبية في عام 1416 هـ بمكة وتحويل عمادة خدمة المجتمع إلى كلية أصبح عدد كليات هذه الجامعة اثنتي عشرة كلية بالإضافة إلى معهد خاص بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها, ومعهد لأبحاث الحج. وتم أخيراً افتتاح كلية للمجتمع بالباحة, وأصبحت الجامعة تقدم مختلف أنواع التخصصات, وتمنح درجات البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في علوم الشريعة واللغة العربية والتربية, والعلوم الاجتماعية والتطبيقية والطب والهندسة.و تضم من الطلاب نحو ثلاثين ألف طالب وطالبة, في مقر الجامعة بمكة, وأعداد تخصصات الكليات في هذه الجامعة في ازدياد، وهي بذلك تساهم في سد احتياجات المجتمع ومتطلبات خطط التنمية من الدارسين المؤهلين للخدمة في مختلف المجالات. و قد صحب قيام هذه الجامعة, صدور الأمر بالمضي في إقامة مباني المدينة الجامعية الجديدة, حيث اختبرت منطقة العابدية، جنوب شرقي مكة, المطلة على صعيد عرفات, موقعاً جديداً للجامعة. وقد وضع حجر الأساس لهذا المشروع العملاق، خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز عام 1406 هـ ويتوقع أن يتم إنجاز المرحلة الثانية قريباً. و في عام 1414 هـ انتقلت إلى المباني الجديدة في العابدية كلية الشريعة والدراسات الإسلامية, وكلية الهندسة والعمارة الإسلامية, واحتلت كلية اللغة العربية مبنى ملحقاً وثم انتقلت إلى مبنى آخر في نهاية 1420 هـ. وعند إنشاء كلية الطب والعلوم الطبية في عام 1417 هـ ألحقت مؤقتا بمبنى كلية الهندسة والعمارة الإسلامية ثم استقلت بمبناها الجديد الذي أنجزت مؤخراً المرحلة الأولى منه في وقت قياسي. وتتوزع مقرات الجامعة حالياً وكلياتها على ثلاثة مواقع في مكة: العزيزية, وبها مباني الإدارة العامة والعمادات المساندة وبعض الكليات ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج وكلية خدمة المجتمع ومعهد البحوث العلمية. و المقر الثاني بالزاهر يضم عمادة الدراسات الجامعية للطالبات ومباني كلياتها ومرافقها, بالإضافة إلى المدينة الجديدة في العابدية.
كما عرفت هذه الجامعه بنزول مات طلابها لمستوى الجيد والمقبول مع وصول نسبة المتعثرين ل 70% من طلابها مع اقرار الجامعة ب 40% فقط مع ضرورة ملاحظة ان أكثر من 90% إلى 95% من طلابها مروا بمرحلة التعثر وأن معظم المتعثرين من منتظمين وغير متعثرين هم من الفئة المستجده أو المتخرجه مع كون متوسط طلابها من اصحاب مات لا تنزل ولم تنزل للمستوى المقرر من الجامعة مع ملاحظة فرق الدرجات عند نفس الطلاب في حالة كونهم زائرين من أية جامعة أخرى ومع ملاحظة اقرار هذه الجامعات بتفوقهم تبقى أم القرى مقرّةً بف طشلهم مما يزيد منلابها وإنكار المسؤولين والتمادي بالتغطية مع التأكيد بأن النظام الإلكتروني بالجامعة يكون الأقل تطوراً مع الاعتماد الكبير على الأوراق والأنظمة العتيقة في العمادات ذات الصلة المباشرة مع الطلاب مقارنة بينها وبين الجامعات بالمنطقه سواءً الحديثة أو القديمة. ومما يزيد الملاحظات على الجامعة أن الصحافة لا تنظر بشكل مستمر لمشاكل الطلاب وهو الأمر الذي يستغربه معظم طلاب الجامعة مع الظلم المباشر، مما يزيد الشك بالنسبة المقدمة من الجامعة عن التعثر، ومع العلم بأن النسبة ظهرت في نفس الإحصائية التي تقر بالنسبة 70% احتجاجاً عليها مما يؤثر في مصداقية الإعلام مع هذه الجامعة.
كاتب المعلومة لسان التحدي بالحجة والدليل

الكليات والمعاهد

تضم جامعة أم القرى 23 كلية ومعهدين:
كلية الدراسات القضائية والأنظمة
كلية الطب
كلية طب الأسنان
كلية الصيدلة
كلية العلوم الطبية التطبيقية
كلية العلوم التطبيقية
كلية الهندسة والعمارة الإسلامية
كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات
كلية التربية
كلية الدعوة وأصول الدين
كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
كلية العلوم الاجتماعية
كلية اللغة العربية
كلية المجتمع بمكة المكرمة
كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر
كلية التربية للبنات الأقسام العلمية
كلية إعداد المعلمين بالقنفذة
كلية التربية لاعداد المعلمات
كلية التربية للبنات الاقتصاد المنزلي
كلية التربية للبنات الأقسام الأدبية
كلية التربية للبنات بالقنفذة
كلية التربية للبنات بالليث
كلية إعداد المعلمين بمكة المكرمة
المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
عمادة السنة التحضيرية

كلية الطب

تاريخ التأسيس : 1416 هـ
الدرجة الممنوحة : درجة البكالوريوس في الطب والجراحة MBBS.
مدة الدراسة : 7 سنوات مقسمة كالتالي :
3 سنوات أكاديمة يتم فيها تدريس المواد الأساسية.
3 سنوات سريرية ستم فيها تدريس المواد السريريه والتطبيق العملي في المستشفيات.
سنة الامتياز وهي عبارة عن سنة التدريب الإكلينيكي الميداني بالمستشفيات.
عميد الكلية : سعادة الدكتور عبد العزيز الخوتاني أقسام الكلية: وتضم الكلية 16 قسما وهي:
قسم الكيمياء الحيوية
قسم علم وظائف الأعضاء
قسم علم الكائنات الدقيقة
قسم علم الطفيليات
قسم علم الأمراض
قسم علم الدم والمناعة
قسم علم الأدوية والسموم
قسم التشريح
قسم علم الوراثة الطبية
قسم طب المجتمع والرعاية الصحية للحجيج
قسم الطب الباطني
قسم الجراحة العامة
قسم طب النساء والولادة
قسم طب الأطفال
منشات الكلية:
مبنى إدارة الكلية ويضم المبنى مكاتب عميد الكلية ووكلائها ورؤساء الأقسام فيها وأعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري كما يضم المسجد ومختبر المهارات السريرية والمشرحة ومختبرات الأبحاث ووحدات الخدمات المساندة وكذلك قاعتي محاضرات كبرى تتسعان لحوالي 160 طالب مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية. كذلك تضم الكلية عدداً من الوحدات كوحدة الوسائل التعليمية التي تحتوي على مختلف الوسائل التعليمية والإيضاحية كالحاسب الآلي وأجهزة عرض البيانات (Datashow) والشرائح (Slide Projector) والشفافيات (Overhead Projector) وغير ذلك ووحدة للمستودعات.

مجمع قاعات محاضرات الكلية (بنين) ويضم عدد 8 قاعات كبرى تتسع كل منها لحوالي 120 طالب وهي مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية، ملحق بها وحدة لتربية الحيوانات التي تستخدم في الأبحاث.
مقر طالبات الكلية حيث يوجد به مكاتب الهيئة الإدارية النسائية ومكاتب أعضاء هيئة التدريس وثمان قاعات كبرى للمحاضرات وبعض الفصول الدراسية ويلحق بالمقر عدد من الاستوديوهات المرتبطة بالقاعات الدراسية عن طريق شبكة تلفزيونية تعليمية..يتم من خلالها نقل المحاضرات التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس من الذكور للطالبات تفادياً لاختلاط الرجال بالنساء. كذلك يضم المجمع وحدة لمختبرات الطالبات تضم أثنى عشر مختبراً مع غرفة تحضير ملحقة بكل مختبر.

مكتبة الكلية: وتقع بجوار مقر الطالبات ومقر قاعات محاضرات البنين ويتوفر فيها ما يزيد على ستة الآلف ومائة (6100) كتاب ومرجع بالغتين العربية والانجليزية في مختلف تخصصات الطب وعلومه كما تحتوي المكتبة على مايزيد على الف وخمسمائة (1500) مجلد من المجلات والدوريات العلمية والطبية.

المستشفى الجامعي بسعة 400 سرير " قيد الانشاء".<<< بعد ألف سنة تنتهي << الله يخلي الحكومة الديناصوريه
أهم انجازات كلية الطب منذ إنشائها:
ارتفعت عدد الأقسام في الكلية منذ الإنشاء إلى 14 قسم حالياً.
ارتفعت أعداد المقبولين في برنامج الطب والجراحة من 41 طالب في أول دفعه قبلت في الكلية إلى 226 طالب وطالبه في العام1427/1428 هـ أي بنسبة زيادة قدرها 557%.
ارتفعت أعداد الخريجين من21 متخرج في علم 1422/1423 هـ إلى 117 طبيب وطبيبه في العام 1427/1428 هـ.
ارتفعت إعداد أعضاء هيئة التدريس في الكلية لتصل إلى179 عضو هيئة تدريس حالياً من مختلف الفئات.
المستشفى الجامعي بسعة 400 سرير تحت التنفيذ.
شارك أعضاء هيئة التدريس بالكلية بفاعليه في المؤتمرات العلمية سواء كانت محليا أو دولياً، إذ بلغت مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالكلية على سبيل المثال في عام واحد (1427 هـ) أكثر من 35 مشاركة.
يوجد حالياً أكثر من 50 مبتعث من منسوبي الكلية لدراسة برامج الدراسات العليا في التخصصات الطبية المختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا وكندا وألمانيا.
بلغت الأبحاث المنشورة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية في عام واحد (1427 هـ) أكثر ثلاثين بحث.
عدد الخريجين حتى هذا العام : 361 طبيب وطبيبة.

كلية طب الأسنان

تعد كلية طب الأسنان أحدث كليات جامعة أم القرى وأحدث الكليات الطبية بالجامعة على وجه الخصوص. وقد فتحت الكلية أبوابها مع بداية العام الدراسي 1430-1431 هـ.
سنة التأسيس : 1429 هـ الموافق 2008 م
الدرجة الممنوحة : درجة البكالوريوس في طب وجراحة الاسنان Bachelor in Dental Medicine & Surgery.
مدة الدراسة : 6 سنوات بالإضافة إلى سنة الامتياز
عميد الكلية : سعادة الدكتور / محمد بن مصطفى بياري.
أقسام الكلية: تضم الكلية 4 أقسام وهي:
قسم علوم الفم الأساسية والسريرية
قسم وقاية الأسنان
قسم جراحة الوجه والفكين وعلوم التشخيص
قسم العلاج التحفظي وإصحاح الأسنان

كلية الصيدلة

سنة التأسيس : 1426 هـ الموافق 2006 م
الدرجة الممنوحة :
تمنح الكلية الدرجات التالية :
درجة بكالوريوس في الصيدلة Pharm.B
درجة دكتور في الصيدلة Pharm.D
مدة الدراسة :
مدة الدراسة في برنامج بكالوريوس الصيدلة 5 سنوات.
مدة الدراسة في برنامج دكتور الصيدلة 6 سنوات.
عميد الكلية : سعادة الدكتور/ محمد مختار

أقسام الكلية :
تضم الكلية 5 أقسام وهي:
قسم علم الأدوية (أ د) Pharmacology (PHCL)
قسم علم العقاقير (ع ق) Pharmacognosy (PHGN)
قسم الصيدلانيات (ص د) Pharmaceutics (PHCU)
قسم الصيدلة الإكلينيكي (ص أ) Clinical Pharmacy (PHCP)
قسم الكيمياء الصيدلية (ك ص) Pharmaceutical Chemistry (PHCH

كلية العلوم الطبية التطبيقية

سنة التأسيس: 1403 هـ ألموافق 1983 م
البرامج المقدمه: تدرس الجامعة برامج البكالوريوس في 8 تخصصات متاحة وهي:
برنامج طب المختبرات.
برنامج علوم صحة المجتمع (التغذية الإكلينيكية - صحة البيئة).
برنامج العلاج الطبيعي والتأهيل.
برنامج التمريض.
برنامج الإدارة الصحية
برنامج صحة الفم والأسنان(في طور الإنشاء)
برنامج الأشعة(طور الإنشاء)
برنامج التقنيات السريرية (طور الإنشاء)
الدرجة الممنوحة : تمنح الكلية الدرجات التالية:
بكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية (طب مختبرات)
بكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية (علاج طبيعي)
بكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية (تغذية اكلينية)
بكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية (تمريض)
بكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية (إدراة صحية)
عميد الكلية: سعادة الدكتور / محمد بإسلامة

كلية الهندسة والعمارة الإسلامية

سنة التأسيس 1402 تم افتتاح قسم العمارة الإسلامية عام 1402 هـ ضمن كلية العلوم التطبيقية والهندسية، وتم البدء في استقبال الطلاب في هذا القسم اعتباراً من الفصل الدراسي الأول 1403 هـ ثم تتابع افتتاح أقسام أخرى هي :
هندسة المعمارية .
هندسة الحاسب الآلي.
الهندسة الكهربائية.
الهندسة المدنية.
الهندسة الميكانيكية.

وأصبحت هذه الأقسام الأربعة نواة لكلية الهندسة والعمارة الإسلامية التي أمر خادم الحرمين الشريفين بإنشائها عام 1409 هـ.. وثم صدرت موافقة المقام السامي على فصل تخصص هندسة الحاسب الآلي من قسم الهندسة الكهربائية والحاسبات ليصبح قسم هندسة الحاسب الآلي اعتبارا من عام 1421 هـ.
واعتبارًا من بداية العام الدراسي 1425/1426 هـ تم تطبيق برنامج السنة التحضيرية لطلاب أقسام الهندسة الكهربائية، الهندسة المدنية، هندسة الحاسب الآلي والهندسة الميكانيكية.
واعتبارًا من بداية الفصل الدراسي الثاني 1426/1427 هـ تم إنشاء كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات وتم نقل قسم هندسة الحاسب الآلي إلى الكلية الجديدة.
تقدم الكلية درجة البكلوريوس في العلومBsc للاقسام السابقة كما تم اعتماد درجة الريادة Msc(الماجستير) في الهندسة الميكانيكية

'عمادة السنة التحضيرية
إن من أهم أهداف تطبيق برنامج السنة التحضيرية تأهيل الطلاب المتقدمين للدراسة على اختلاف تخصصاتهم وميولهم مما يعينهم بإذن الله على استكمال حصولهم على الدرجة الجامعية، ووقد بدأ تطبيق نظام السنة التحضيرية في سنة ٢٠١١ بمسارات متعددة تشمل المسار الطبي والعلمي والإداري، ويتم بعد ذلك تسكين الطلاب والطالبات في الاقسام المختلفة بناء على ماتهم ورغباتهم. ونظام الدراسة في السنة التحضيرية سنة دراسية كاملة يتم فيها دراسة المواد الاساسية لكل مسار ولغة إنجليزية مكثفة.


ويكيبيديا 



اضف تعليق


الكلمات الدالة (الوسوم): جامعة  |  أم  |  القرى