جامعه السلطان قابوس


التصنيف: ثقافة  »  جامعات  »     |   الكاتب: Asmaa   |   التاريخ: 2012-10-18   |   قراءة: 811 مرة










جامعه السلطان قابوس
 
هي جامعة عمانية حكومية تتمتع بالاستقلال "الإداري" والمالي عن الوزارات الحكومية المعنية بالتعليم العالي، تعتبر أول جامعة في سلطنة عمان ،وبها تسع كليات ذات اختصاصات متنوعة في حين يعتبر خريجوا الجامعة من روَاد سوق العمل في سلطنة عمان.

محتويات 

1 نافذة تاريخية
2 الحرم الجامعي
3 مبنى الإدارة
4 الشهادات المعتمدة
5 المكتبة
6 مركز اللغات
7 مواقع

نافذة تاريخية

بدأ ت اعمال بناء الجامعة في عام 1982 واستقبلت الدفعة الأولى من طلابها عام1986م. وقد اصدر السلطان قابوس بن سعيد مرسوما سلطانيا رقم 9/86 بإنشاءها وحدد هذا المرسوم بداية الدراسة في الجامعة في خمس كليات هي: كلية التربية وكلية الهندسة وكلية الطب والعلوم الصحية وكلية العلوم الزراعية والبحرية وكلية العلوم. وبعد ذلك تم إضافة كلية الآداب عام 1987م وكلية التجارة والاقتصاد عام 1993م وإلحاق كلية الحقوق عام 2006م وأخيراً إضافة كلية التمريض عام 2008م.

الحرم الجامعي

ان تصميم الحرم الجامعي وتشييده قد نفذ بعناية لتحقيق هذه الاهداف بالإضافة إلى الشكل الهام لمباني جامعة السلطان قابوس التي روعي عند التخطيط لها ان تلبي الحاجات البشرية والثقافية والروحية لكل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين على حد سواء.
ان إنشاء جامعة السلطان قابوس في واد يقع عند سفوح الجبال العمانية الشاهقة يجعلها تبدو من ناحية معمار البناء كصف من المباني التي تم تصميمها مع اقواس وساحات متنوعة وقد تم بناؤها بالحجارة الرملية ذات الونين الأبيض والزهري بطريقة تعكس الفن المعماري التقليدي والإسلامي.وقد تم إنشاء جامعة السلطان قابوس في أحد المحاور بواد يقابل في إحدى نهاياته جهة مكة المكرمة. ويبدأ خط هذا المحور عند بوابات الدخول إلى الجامعة ويسير خلال مبنى إدارة الجامعة ذات الأبواب العمانية الضخمة ويمتد دون اي تقاطع إلى المباني الاكاديمية والى مسجد جامعة السلطان قابوس في نهاية الطرف الغربي للحرم الجامعي ويقع هذا المسجد ذو القبة والمآذن الضخمة على أعلى تل في الحرم الجامعي حيث يمكن مشاهدته من عدة جهات داخل الجامعة ومن حولها.

مبنى الإدارة

وقد تم الأخذ بعين الاعتبار خلال فترة التصميم أهمية وجود المناظر الطبيعية في جامعة السلطان قابوس، ومنذ ذلك الحين أصبحت الشتلات الأصلية التي تمت زراعتها تشكل حدائق خضراء ومغارس أزهار، وتشتمل المزروعات النباتية فيها على عينات مألوفة في عمان ومناطق الخليج وهي تنمو وتزهر في بيئة جافة. وتلعب هذه المناظر الطبيعية دوراً مؤثراً في توفير الظل والحماية من الريح بالإضافة إلى أنها تقدم عرضاً رائعاً لألوان الأزهار والأوراق الخضراء على مدار العام.أما فيما يتعلق بالتصميم الأنيق لمباني الحرم الجامعي، فقد كانت المؤثرات التي شكلت التقاليد المعمارية العمانية والإسلامية هي التي تم اتباعها والسير على هداها. وكان هناك تأثر آخر أساسي وهو التأثر بالبيئة الصحراوية التي حددت شكل الهندسة المعمارية الإسلامية، وظهر كل ذلك في الحرم الجامعي متمثلاً في صفوف الأشجار وأروقة الأعمدة والواجهات، أو ما يعرف (بالمشربيات) التي تلعب دوراً مؤثراً في زينة المكان، كما تسمح بمرور النسيم إضافة إلى الساحات المزروعة بالأشجار والنباتات تم البرك ونوافير المياه التي تساعد على صفاء العقول والنفوس. إن الفكرة الرئيسية في براعة البناء هي إحياء واسترجاع ذكرى فن العمارة الإسلامي، الذي ظهر بصورة متماثلة في عملية تصميم البناء الجامعي باكمله.

أما التوجه الإسلامي المتًبع في فصل الذكور عن الإناث خلال عملية التعليم فقد كان له أثره في تصميم البناء الجامعي حيث أنشئت مداخل منفصلة للكليات من خلال ممرات مشاة سفلية وعلوية لكل من الرجال والنساء،  الموسوعة المعرفية إضافة إلى مقاعد منفصلة للجنسين في قاعات الدرس والمحاضرات. وبالإجمال فإن الحرم الجامعي يمثل لوحة فنية تعكس التراث المعماري العماني والإسلامي، بالإضافة إلى تلبية كل مستلزمات وكفايات الحياة العصرية. وكانت النتيجة لكل ذلك واضحة في إيجاد بيئة تعليمية وحياتية تتميز بالجانب العملي والجاذبية في آن معاً.

الشهادات المعتمدة

تمنح جامعة السلطان قابوس البكالوريوس في التخصصات التالية:- الموارد والطاقة والبيئة. العلوم البيولوجية والهندسة البيولوجية علم وهندسة المواد الرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية الكيمياء والهندسة الأحيائية الهندسة الميكانيكية التربية العملية والنظرية بشتى فروعها العلوم الطبية المتنوعة الآداب والعلوم الاجتماعية التجارة والمحاسبة
وكذلك تمنح الجامعة درجة الدكتوراه في تخصص واحد وهو علم النفس.

المكتبة

أنشأت المكتبة الرئيسية عام 1986، وفتحت أبوابها للطلاب وأعضاء هيئة التدريس في شهر سبتمبر من نفس العام، وظلت المكتبة في نمو مطرد منذ تأسيسها والى الآن، حيث بلغت مقتنياتها 233695 مجلدا و 8096 مادة سمعية وبصرية، وحوالي 3342 عنوان دورية وثقافية (481 عربية و2861 إنجليزية) منها 1398 جارية (235 عربية و1163 إنجليزية). أما اليوم فالمكتبة الرئيسة قد أنتقلت إلى مبناها الجديد بالمركز الثقافي تنفيذا للأوامر السلطانية ـ ـ.

مركز اللغات

يوجد في المركز وحدتان أساسيتان هما وحدة الاختبارات ووحدة تطوير المناهج. تقوم وحدة الاختبارات بتصميم وإعداد الاختبارات اللازمة لتحديد المستويات والقدرات اللغوية للطلاب الملتحقين حديثاً بالجامعة، بالإضافة إلى إعداد وتصميم اختبارات اللغة الإنجليزية التي تعد جزءاً من متطلبات القبول في أي برامج تعليمية يتم إعدادها من قبل الجامعة كاختبار تحديد المستوى لطلبة الماجستير.
كما يتم تدريس اللغة الإنجليزية لطلبة الماجستير ممن هم في حاجة إلى تحسين مستواهم فيها. وتضطلع وحدة تطوير المناهج بمهام تصميم وتطوير المقررات التي يقدمها المركز لطلاب الجامعة بمختلف أنواعها. ويتم ذلك من خلال إجراء البحوث والدراسات وإقامة الندوات والمؤتمرات في مجال تدريس اللغة الإنجليزية، هذا بالإضافة إلى الاستعانة بالخبراء المتخصصين في مجال إعداد وتصميم مناهج ومقررات اللغة الإنجليزية. ومن أجل الارتقاء بالعملية التعليمية إلى أفضل المستويات يقوم المركز بإعداد وإقامة الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في هذا المجال سواء داخل الجامعة أو خارجها. كما يقوم المركز بعقد مؤتمر سنوي حول القضايا المتعلقة بتدريس اللغة الإنجليزية، ويستقطب هذا المؤتمر عددا كبيرا من المشاركين.

ومن أجل القيام بالدور المنوط به وتحقيق الأهداف المرسومة له في مجال تدريس اللغة الإنجليزية في الجامعة فقد زود المركز بالوسائل والإمكانيات التي تعينه على ذلك. ويعتبر مركز الموارد من أهم التسهيلات المتاحة بالمركز حيث يضم ثلاثة معامل للحاسب الآلي ومعملين للتعلم الإلكتروني تحتوي على عدد كبير من الحواسيب المزودة بأحدث برامج التعلم الذاتي للغة الإنجليزية. ويضم المركز أيضاً مكتبة تحتوي على العديد من الكتب والمواد السمعية والبصرية التي تتناسب مع جميع المستويات.


ويكيبيديا  



اضف تعليق


الكلمات الدالة (الوسوم): جامعه  |  السلطان  |  قابوس  |  عمان  |  شهادات  |  مكتبة  |  مركز  |  لغات